تم ارسال تقييمك بنجاح.
كيف يحاول المهاجم أن يخدعك؟
258529 إبريل, 2020
ملصق توعوي
كيف يحاول المهاجم أن يخدعك؟
يستهدف المهاجمون معلوماتك الشخصية والبنكيّة بشكل أساسي، وفيما يلي أكثر أساليبهم شيوعاً:
- العاطفة: يقوم المهاجم باستعطاف الضحيّة والتأثير عليه لطلب البيانات
- السُّلطة: يقدّم المهاجم نفسه على أنه صاحب سلطة ليخدع الضحيّة (مثلاً مسؤول في جهة حكومية، موظف في بنك) ليقوم بطلب البيانات
- الندرة: يقوم المهاجم بعرض سعر مغري لسلعة ما لدفع الضحيّة للتجاوب العاجل (مثلاً عرض التخفيض على تذكرة طيران أو حفلة أو عرض صفقة)
- الإلحاح: يقوم المهاجم بالضغط النفسي على الضحيّة من خلال طلبه بتزويده بالبيانات حالاً أو خلال ساعة لغرض معالجة مشكلة قائمة أو للاستفادة من عرض معين
- استغلال الأحداث: يستغلّ المهاجم اهتمام الضحيّة بالأحداث الراهنة وحديث الساعة لإرسال رسائل التصيّد بشتّى الوسائل، مما يجعل الضحيّة متجاوباً للضغط على الروابط والإدلاء بالمعلومات
إحذر!
- لا تتصّل بالهاتف أوالبريد الإلكتروني الذي يصلك في الرسائل التصيّدية
- لن تقوم الجهات الحكومية والبنكيّة بطلب بياناتك الخاصّة عبر البريد الإلكتروني
- قم بالتواصل هاتفياً مع الجهة المتواصلة معك بالرسائل وإبلاغها بمحاولات التصيّد
- قم بزيارة مواقع الجهات بنفسك من خلال القنوات الرسمية ولا تضغط على الروابط التي تردك