تم ارسال تقييمك بنجاح.

كيف يحاول المهاجم أن يخدعك؟

2292
cover image

29 إبريل, 2020

ملصق توعوي

_V3-كيف-يحاول-المهاجم-أن-يخدعك؟.png

كيف يحاول المهاجم أن يخدعك؟

يستهدف المهاجمون معلوماتك الشخصية والبنكيّة بشكل أساسي، وفيما يلي أكثر أساليبهم شيوعاً:

  1. العاطفة: يقوم المهاجم باستعطاف الضحيّة والتأثير عليه لطلب البيانات
  2. السُّلطة: يقدّم المهاجم نفسه على أنه صاحب سلطة ليخدع الضحيّة (مثلاً مسؤول في جهة حكومية، موظف في بنك) ليقوم بطلب البيانات
  3. الندرة: يقوم المهاجم بعرض سعر مغري لسلعة ما لدفع الضحيّة للتجاوب العاجل (مثلاً عرض التخفيض على تذكرة طيران أو حفلة أو عرض صفقة)
  4. الإلحاح: يقوم المهاجم بالضغط النفسي على الضحيّة من خلال طلبه بتزويده بالبيانات حالاً أو خلال ساعة لغرض معالجة مشكلة قائمة أو للاستفادة من عرض معين
  5. استغلال الأحداث: يستغلّ المهاجم اهتمام الضحيّة بالأحداث الراهنة وحديث الساعة لإرسال رسائل التصيّد بشتّى الوسائل، مما يجعل الضحيّة متجاوباً للضغط على الروابط والإدلاء بالمعلومات

إحذر!

  • لا تتصّل بالهاتف أوالبريد الإلكتروني الذي يصلك في الرسائل التصيّدية
  • لن تقوم الجهات الحكومية والبنكيّة بطلب بياناتك الخاصّة عبر البريد الإلكتروني
  • قم بالتواصل هاتفياً مع الجهة المتواصلة معك بالرسائل وإبلاغها بمحاولات التصيّد
  • قم بزيارة مواقع الجهات بنفسك من خلال القنوات الرسمية ولا تضغط على الروابط التي تردك

آخر تحديث في 29 إبريل, 2020

قيم المحتوى

rate-icon
up icon